دور التكفل الارطفوني في تنمية اللغة الشفهية عند الاطفال الذين يعانون من تأخر اللغة البسيط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة وهران 2 ، الجزائر

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى تقييم مدى نجاعة التكفل الارطفونية المبكرة في تعديل المسار اللغوي الطبيعي للأطفال الذين يعانون من تأخر اللغة البسيط بحيث قمنا بدراسة نظريه حول ماهية وأسباب هذا الاضطراب وربطناها بجانب تطبيقي من خلال الميدان عبر التقدم إلى إحدى العيادات الارطفونية الخاصة بمدينة وهران -الجزائر- ومرافقه العينة المختارة بعناية وفق العمر ونوع المشاكل طوال فتره العلاج والتي دامت 4 أشهر ولا زالت إذ أخذنا مجموعة بحث تتكون من سبع حالات (4ذكور،3إناث) تتراوح أعمارهم بين 3 إلى 5 سنوات وتم تطبيق اختبار تقييم اللغة الشفهية لعبد الحميد خمسي "ELO"عليهم والذي مكنتنا نتائجه القبلية و البعدية من الإحاطة بالسيرورة اللغوية للحالات و توصلنا من خلاله إلى تحسن ملحوظ على مستوى اللغة الاستقبالية والتعبيرية لدى جميع الحالات، وجود حالتين من الذكور وحاله من الإناث لم تكن نتائجهم جيده على المستوى البراغماتي ،التدخل المبكر والإرشاد الوالدي يساهم بدرجه أولى في إعادة الحالة إلى مسار نموها الأصلي ،للكفالة الأرطفونيه انعكاس ايجابي على الفهم والإنتاج اللغوي لدى المتأخر لغويا
الكلمات المفتاحية: تأخر اللغة ،التكفل الارطفوني،اختبار خمسي ELO