صدق وثبات مقياس الانفعالات المرتبطة بالتحصيل الدراسي خلال حضور الحصص الدراسية لدى الطلاب المتفوقين في ثانوية الشهيد الصماد بمدينة إب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية جامعة إب

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التحقق من صدق وثبات مقياس الانفعالات المرتبطة بالتحصيل الدراسي خلال حضور الحصص الدراسية لدى الطلاب المتفوقين في ثانوية الصماد بمدينة إب, وذلك من خلال التعرف على مدى تمتع المقياس بخاصية الصدق الظاهري, وخاصية صدق البناء وفقاً لدلالة الاتساق الداخلي وصدق التكوين الفرضي" التحليل العاملي", وكذلك معرفة مدى تمتع المقياس بخاصية الثبات وفقًا لمعامل الفاكرونباك وتكونت عينة البحث من (180) طالباً  وبنسبة (60%) من مجتمع البحث وهم طلبة ثانوية الصماد للمتفوقين في مدينة إب وقد تم اختيار العينة بالطريقة العشوائية الطبقية, تم التوصل إلى بعض النتائج من أهمها: أن مقياس الانفعالات المرتبطة بالتحصيل يتمتع بصدق ظاهري جيد وفقًا لآراء الخبراء, ويتمتع بخاصية صدق البناء وفقًا لدلالة الاتساق الداخلي, وبالنسبة لمعامل ثبات ألفاكرونباك للمقياس كان جيداً في كل من الدرجة الكلية للمقياس وفي المجالات الأربعة؛ حيث بلغ معامل ثبات الدرجة الكلية للمقياس(0.88) وتراوح ثبات المجالات بين (0.73-0.91)، وتمثلت البنية العامليه للمقياس في أربعة مجالات تتكون من (34) فقرة وهي تمثل الصورة النهائيه لمقياس الانفعالات المرتبطة بالتحصيل ومجموع فقراته (34) فقرة
الكلمات المفتاحية: الانفعالات المرتبطة بالتحصيل، مقياس الانفعالات المرتبطة بالتحصيل، الصدق, الثبات, مقياس, الطلاب المتفوقين