الفهم القرائي لدى المتعلمين ذوي صعوبات التعلم دراسة ميدانية في ضوء أراء أساتذة المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة محمد خيضر بسكرة (الجزائر)،

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى البحث في عن كيفية تنمية الفهم القرائي عند المتعلمين من ذوي صعوبات التعلم باستخدام أسلوبي معالجة المعلومات، وأسلوب القدرات الخاصة واللذان حاولت هذه الورقة التفصيل فيهما والإشارة إلى دورهما الفعال في تنمية الفهم القرائي وفق أراء أساتذة المرحلة الابتدائية وتوصلت الدراسة الحالية انطلاقا من استبيان صمم لهذا الغرض ووزع على36 أستاذا   إلى أن هؤلاء الأخيرين يعتمدون بشكل كبير أسلوب معالجة المعلومات كونه يركز على كيفية اكتساب المعلومات وتخزينها في الذاكرة، إضافة إلى تحفيزه للمتعلمين وجعلهم أكثر نشاطا وحيوية.
الكلمات المفتاحية: الفهم ؛ القراءة ؛  الفهم القرائي؛ ذوي صعوبات تعلم القراءة