دور برامج الرعاية التربوية الخاصة في تحقيق التوافق النفسي والاجتماعي لدى الأطفال المصابين بمتلازمة داون كما يدركها المربون دراسة ميدانية بالمراكز الطبية التربوية البيداغوجية للمتخلفين ذهنيا بالمسيلة (الجزائر)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة تامنغست، الجزائر

2 جامعة المسيلة ، الجزائر

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على دور برامج الرعاية التربوية الخاصة في تحقيق التوافق النفسي والاجتماعي لدى الأطفال المصابين بمتلازمة داون كما يدركها المربون بالمسيلة(الجزائر) تحت ضوء متغيرات: تحقيق الاعتماد على النفس، تحقيق الاندماج الاجتماعي، تحقيق الإحساس بالأمن وتقدير الذات
وتوصّلت نتائج الدراسة الأساسية بعد تطبيق الاستمارة على عينة الدراسة إلى أنّ:برامج التربوية الخاصة المطبقة في المركز البيداغوجي الطبي للمتخلفين ذهنيا بالمسيلة قد أفرزت نتائج ذات اثر ايجابي وفعال في تحقيق التوافق النفسي والاجتماعي للأطفال المصابين بمتلازمة داون.
الكلمات المفتاحية: برنامج الرعاية الصحية؛ التوافق النفسي؛ التوافق الاجتماعي؛ أطفال متلازمة داون؛ مربي.