هدف البحث إلى تقييم الممارسات المهنية لمعلمي التربية الخاصة في تقديم البرامج التربوية الفردية لذوي الإعاقة الذهنية بالجمهورية اليمنية في ضوء المعايير العلمية، والفروق فيها وفقاً لبعض المتغيرات. وتوصل البحث إلى أن معظم الممارسات المهنية متوفرة في البرامج التي يقدمها المعلمين، وأن درجة الممارسات اختلفت وفقاً لمتغير سنوات الخبرة لدى المعلمين لصالح المعلمين الذي قضوا سنوات أكثر في الميدان ، كما اختلفت درجة الممارسات وفقاً لمتغير المشاركة في دورات تدريبية متعلقة بتقديم البرامج لصالح المعلمين الذي شاركوا في دورات تدريبية، بينما لم تظهر فروق وفقاً لمتغير المؤهل العلمي . الكلمات المفتاحية: الممارسات المهنية؛ معلمي التربية الخاصة؛ البرامج التربوية الفردية؛ الإعاقة الذهنية
الشجاع, يوسف, الحسني, عبد الحكيم قايد ناجي, & عبد الله, ألفا فيصل. (2023). تقييم الممارسات المهنية لمعلمي التربية الخاصة في تقديم البرامج التربوية الفردية لذوي الإعاقة الذهنية في الجمهورية اليمنية في ضوء المعايير العالمية. المجلة العلمية للتربية الخاصة, 5(1), 19-71. doi: 10.21608/sosj.2023.294909
MLA
يوسف الشجاع; عبد الحكيم قايد ناجي الحسني; ألفا فيصل عبد الله. "تقييم الممارسات المهنية لمعلمي التربية الخاصة في تقديم البرامج التربوية الفردية لذوي الإعاقة الذهنية في الجمهورية اليمنية في ضوء المعايير العالمية". المجلة العلمية للتربية الخاصة, 5, 1, 2023, 19-71. doi: 10.21608/sosj.2023.294909
HARVARD
الشجاع, يوسف, الحسني, عبد الحكيم قايد ناجي, عبد الله, ألفا فيصل. (2023). 'تقييم الممارسات المهنية لمعلمي التربية الخاصة في تقديم البرامج التربوية الفردية لذوي الإعاقة الذهنية في الجمهورية اليمنية في ضوء المعايير العالمية', المجلة العلمية للتربية الخاصة, 5(1), pp. 19-71. doi: 10.21608/sosj.2023.294909
VANCOUVER
الشجاع, يوسف, الحسني, عبد الحكيم قايد ناجي, عبد الله, ألفا فيصل. تقييم الممارسات المهنية لمعلمي التربية الخاصة في تقديم البرامج التربوية الفردية لذوي الإعاقة الذهنية في الجمهورية اليمنية في ضوء المعايير العالمية. المجلة العلمية للتربية الخاصة, 2023; 5(1): 19-71. doi: 10.21608/sosj.2023.294909