تقييم الممارسات المهنية لمعلمي التربية الخاصة في تقديم البرامج التربوية الفردية لذوي الإعاقة الذهنية في الجمهورية اليمنية في ضوء المعايير العالمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم النفسية والتربوية/ کلية التربية/ جامعة إب/ اليمن.

2 جامعة إب، اليمن

3 جامعة تعز، اليمن

المستخلص

هدف البحث إلى تقييم الممارسات المهنية لمعلمي التربية الخاصة في تقديم البرامج التربوية الفردية لذوي الإعاقة الذهنية بالجمهورية اليمنية في ضوء المعايير العلمية، والفروق فيها وفقاً لبعض المتغيرات. وتوصل البحث إلى أن معظم الممارسات المهنية متوفرة في البرامج التي يقدمها المعلمين، وأن درجة الممارسات اختلفت وفقاً لمتغير سنوات الخبرة لدى المعلمين لصالح المعلمين الذي قضوا سنوات أكثر في الميدان ، كما اختلفت درجة الممارسات وفقاً لمتغير المشاركة في دورات تدريبية  متعلقة بتقديم البرامج  لصالح المعلمين الذي شاركوا في دورات تدريبية، بينما لم تظهر فروق وفقاً لمتغير المؤهل العلمي  .  
الكلمات المفتاحية: الممارسات المهنية؛ معلمي التربية الخاصة؛  البرامج التربوية الفردية؛ الإعاقة الذهنية