دافعية الإنجاز وأساليب التعزيز المستخدمة لدى معلمي غرف المصادر الفلسطينية

نوع المستند : أبحاث تطبیقیة فی مجال التربیة الخاصة

المؤلفون

1 جامعة القدس- کلية العلوم التربوية

2 تربية وتعليم

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرّف على دافعية الإنجاز وأساليب التعزيز المستخدمة لدى معلمي غرف المصادر الفلسطينية والعلاقة بينهما تبعاً لمتغيرات: التخصص، وسنوات الخدمة في غرف المصادر، وتمّ تطبيقها على عينة من (179) من معلمي غرف المصادر ومرشدي التعليم الجامع في فلسطين، واستخدمت استبانتي دافعية الانجاز وأساليب التعزيز.
وأظهرت نتائج الدراسة أنّ مستوى دافعية الإنجاز لدى معلمي غرف المصادر جاء مرتفعاً وبوزن نسبي بلغ (84.04%). وأنّ استخدام معلمي غرف المصادر للأساليب التعزيزية جاء مرتفعاً بنسبة (77.10%). کما بيّنت نتائج الدراسة أنه لا يوجد اختلاف في مستوى دافعية الإنجاز وأساليب التعزيز لدى معلمي غرف المصادر تبعاً لمتغيري: سنوات الخدمة في غرفة المصادر، والمؤهل العلمي. وأظهرت النتائج ان هناک علاقة طردية بين دافعية الإنجاز وأساليب التعزيز المستخدمة لدى معلمي غرف المصادر في فلسطين. وبحسب هذه النتائج أوصت الباحثثتان بتشجيع معلمي غرف المصادر على تنويع أساليب التعزيز التي يستخدمونها، والاعتماد على أساليب تعزيز لها أثر على طلبة غرف المصادر، إضافة إلى إجراء دراسات حول الدعم الاجتماعي المدرک وعلاقته بدافعية الإنجاز.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية